منتديات بلا حدود

منتدياتنا هي منتدياتكم, , كل الي بتحبوا و زيادة, , كل الاقسام تضم كل شيء على الاطلاق.


    نصائح للاطارات

    شاطر

    علي
     المـديـر العام

    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 12/09/2009

    نصائح للاطارات

    مُساهمة من طرف علي في الأحد سبتمبر 13, 2009 11:58 pm

    بسـم الله توكلـنا على الله
    الإطارات من أكثر مكونات السيارة عرضة للإهلاك والتي يتم تغييرها بشكل دوري من أجل الحصول على أعلى معدل من الأمن والسلامة أثناء القيادة.

    ورغم ذلك هناك مجموعة من الإرشادات التي يجب الالتزام بها من أجل إطالة العمر الافتراضي للإطارات من ناحية وتحقيق أعلى معدلات الأمن والسلامة من ناحية أخرى. بالطبع فالبداية الصحيحة تضمن مسيرة صحيحة بمعنى أن ضمان عمر أطول للإطار يبدأ من لحظة شرائه حيث إنه من المهم جداً أن تختار إطارا حديث الإنتاج حتى تتجنب أخطاء وعيوب التخزين وحتى تسلم من انفجار الإطار, ويكتب تاريخ الإنتاج عادة على جانب الإطار ويتكون من ثلاثة إلى أربع أرقام فالرقمين الأول من اليسار يدلان على رقم الأسبوع والرقمين من اليمين يدلان على سنة التصنيع.

    الأمر الثاني الذي يجب مراعاته عند شراء إطار هو مدى توافق الإطار مع طبيعة المناخ في المنطقة التي تعيش فيها خاصة وأن الشركات المنتجة للإطارات تضع عليها الرموز الدالة على ملاءمتها للمناخ. فإذا كانت السيارة تعمل في طقس شديد الحرارة يجب اختيار الإطار الذي يحمل الحرف أيه (A) أما إذا كانت تعمل في طقس متوسط الحرارة فيجب اختيار الإطار الذي يحمل الحرف بي (B) وأخيرا ففي الأجواء الباردة يتم اختيار الإطار الذي يحمل الحرف سي(C).

    وبعد شراء الإطار الجديد وتركيبه في السيارة هناك مجموعة من الإرشادات الخاصة بطبيعة الاستخدام التي تساعد في إطالة عمره وتقليل احتمالات تعرضه للثقب.

    أولا: يجب التأكد من أن ضغط الهواء بالإطارات صحيح والسيارة محملة.

    استقامة العجلات

    فحص مقياس الإطارات وتناسب الإطارين الأماميين والإطارين الخلفيين لأن استعمال أنواع مختلفة من الإطارات إلى اليمين واليسار في المقدمة والمؤخرة له تأثير على استقامة العجلات.. فمن الطبيعي أن يؤثر الإطار المتآكل على مستوى السيارة ويغير زاوية ميل العجلات وميل المفصلة.

    تذكر دائماً أن قياسات الاستقامة تقرأ بأجزاء الدرجة ولضمان الدقة يجب أن توقف السيارة على أرض مستوية.

    ينصح بع** الإطارات وذلك بوضع الإطارات الأمامية محل الإطارات الخلفية والع**.

    ومن الأشياء التي تؤخذ في الاعتبار عند تبديل الإطارات،

    أن يتم تبديل الإطارات عند كل صيانة أي كل 5000 كلم أو كل 10000 كلم على حسب نوعية الإطار.

    ضبط هواء الإطارات بعد التبديل لوجود بعض الموديلات يختلف ضغط إطاراتها الأمامية عن الخلفية.

    عدم تبديل الإطار الاحتياطي في عملية التبديل.

    نظرية الاستشعار

    عدم تغير اتجاه السهم الموجود على جانب الإطار إلى الوضع الع**ي وذلك لحدوث أصوات للإطارات في حالة تغيير اتجاه السهم.

    وهناك أجهزة حديثة في الأسواق لرصد وضبط ضغط الهواء في الإطارات بهدف تحسين أداء السيارة بشكل عام.

    تعمل هذه الأجهزة وفقا لنظرية الاستشعار عن بعد حيث يتم تثبيت واحد منها عند كل إطار. وتعمل هذه الأجهزة على مراقبة ضغط الهواء في كل من إطارات السيارة الأربعة وتنبه السائق من خلال مؤشر ضوئي في لوحة القيادة أو عبر عرض رسالة من خلال مركز معلومات السيارة مع منبه صوتي يقوم بإعلام السائق بوجوب التأكد من صحة ضغط الهواء في إطارات سيارته.

    ويقول جو إلينز مدير خدمات ما بعد البيع في جنرال موتورز الشرق الأوسط التي طورت أحد هذه الأجهزة: (تعتبر مراقبة ضغط الهواء في الإطارات من التقنيات الرائعة والمساهمة في زيادة مستويات السلامة على الطرقات، لكنها لا تعتبر بديلاً للوعي الذي يجب على كل السائقين أن يتمتعوا به لجهة صيانة إطارات سياراتهم. ويتوجب على السائقين أن يتعرفوا على الجهاز وعلى كيفية عمله وما يمكنه أن يعلمهم به بالنسبة لأساسيات صيانة الإطارات).

    وتشير دراسات سلامة الإطارات إلى أن المحافظة على ضغط الهواء الصحيح في الإطارات والإلتزام بوزن الحمولات المسموح بها لكل من السيارة والإطار وفحص الإطارات والتأكد من عدم تعرضه لأي تمزق أو مستويات تآكل متفاوتة في نقوشها وهي أمور ضرورية لتجنب التعرض لمتاعب في الإطارات.


    مستوى ضغط الهواء الصحيح
    للتأكد من مستوى ضغط الهواء في الإطارات، يتوجب أولاً معرفة الضغط الذي ينصح به صانع السيارة. ويتم التعبير عن مستوى الضغط من خلال عدد الأرطال في البوصة المربعة (PSI). ويوفر بعض الصانعين معلومات عن مستوى الهواء في الإطارات من خلال ملصقات يتم تثبيتها على العمود الوسطي الذي يحتوي على قفل باب السائق أو على القسم العرضي من هذا الباب أو في لوحة القفازات أو في صندوق الأمتعة.

    وإذا كانت هذه الإرشادات تساعد في إطالة عمر الإطارات فإن الحفاظ على كفاءة الإطارات نفسها يساعد في تحقيق مجموعة من المزايا المرغوبة بشدة ومنها الحد من تعرض السيارة للأعطال والحوادث. وخفض مستويات استهلاك الوقود.
    avatar
    احمد
    مشرف عـــاممشرف عـــام

    عدد المساهمات : 33
    تاريخ التسجيل : 16/09/2009

    رد: نصائح للاطارات

    مُساهمة من طرف احمد في الجمعة سبتمبر 18, 2009 6:40 am

    مشكوووورر اخونا

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة نوفمبر 16, 2018 2:55 am