منتديات بلا حدود

منتدياتنا هي منتدياتكم, , كل الي بتحبوا و زيادة, , كل الاقسام تضم كل شيء على الاطلاق.


    احكام الصيد

    شاطر

    علي
     المـديـر العام

    عدد المساهمات : 133
    تاريخ التسجيل : 12/09/2009

    احكام الصيد

    مُساهمة من طرف علي في الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 6:10 am

    لفظ التسمية
    وهي (( بسم الله )) وجوبا ، و (( الله أكبر )) استحبابا

    انظر صفحة 480 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين
    حكم التسمية على الصيد
    التسمية شرط في الصيد ، ولاتسقط بالنسيان والجهل ، وهذا القول لشيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

    وهو الذي تدل عليه الأدلة

    انظر صفحة 484 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين

    وقت التسمية
    التسمية عند ارادة الفعل ، وليس عند شحذ الشفرة ( السكين ) أو عند وضع السهم في القوس ، أو عند وضعها

    في البندقية ، بل عند الفعل

    انظر صفحة 485 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين

    المنهي عن قتلها في الحل والحرم
    نهي عن قتل النملة والنحلة والهدهد والصرد ( طائر صغير أكبر من العصفور ومنقاره أحمر ) . فلا تقتل لافي

    الحل ولا في الحرم

    انظر صفحة 162 من المجلد السابع لكتاب الشرح الممتع على زاد المستقنع لفضيلة الشيخ محمد بن عثيمين



    المأمور بقتلها في الحل والحرم
    عن عائشة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : (( خمس فواسق يقتلن في الحل والحرم

    الحية والغراب الأبقع ، والفأرة ، والكلب العقور ، والحديّا )) . والغراب الأبقع : هو الذي في ظهره وبطنه بياض

    وعن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (( خمس لاجناح على من قتلهن في الحل

    والاحرام : الفأرة ، والعقرب ، والغراب ، والحدأة ، والكلب العقور )) .م

    كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


    حكم قتل الكلاب

    عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقتل الكلاب ، حتى أن المرأة

    تقدم من البادية بكلبها فنقتله ، ثم نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن قتلها ، وقال : (( عليكم بالأسود البهيم

    ذي النقطتين فانه شيطان )) ... ومعنى البهيم : الذي لابياض فيه

    كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


    النهي عن صبر البهائم

    عن هشام بن زيد بن أنس بن مالك ، قال : دخلت مع جدي أنس بن مالك رضي الله عنه دار الحكم بن أيوب ، فاذا

    قوم قد نصبوا دجاجة يرمونها ، قال : فقال أنس : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تصبر البهائم

    معنى تصبر : هو أن تمسك وتجعل هدفا يرمى اليه حتى تموت

    وعن سعيد بن جبير قال : مر ابن عمر بفتيان من قريش قد نصبوا طيرا ، وهم يرمونه ، وقد جعلوا لصاحب الطير كل

    خاطئة من نبلهم ، فلما رأوا ابن عمر تفرقوا ، فقال ابن عمر : من فعل هذا ؟ لعن الله من فعل هذا ، ان رسول الله

    صلى الله عليه وسلم لعن من اتخذ شيئا فيه الروح غرضا .م

    كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


    الأمر باحسان الذبح وحد الشفرة

    عن شداد بن أوس رضي الله عنه قال : ثنتان حفظتهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( ان الله كتب

    الاحسان على كل شيء فاذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، واذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحد أحدكم شفرته وليرح

    ذبيحته )) .م

    كتاب الصيد والذبائح / مختصر صحيح مسلم / تحقيق محمد ناصر الدين الألباني


    حكم ماقطع من البهيمة وهي حية
    جاء في سنن أبي داؤود عن أبي واقد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( ماقطع من

    البهيمة وهي حية فهو ميت )) . وأخرجه الترمذي بلفظ : (( ماقطع من الحي فهو ميت )) .م


    حكم قتل العصفور وما فوقه بغير حق
    عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (( مامن انسان قتل عصفورا فما فوقها

    بغير حقها الا سأله الله عز وجل عنها )) . قيل : يارسول الله وما حقها ؟ قال صلى الله عليه وسلم : (( أن يذبحها

    فيأكلها ولا يقطع رأسها فيرمي بها )) رواه النسائي والحاكم وصححه


    أحاديث في الحمّرة والنّمل
    عن أبي مسعود قال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فانطلق لحاجته فرأينا حمّرة معها فرخان

    فأخذنا فرخيها ، فجاءت الحمّرة تعرش فجاء النبي صلى الله عليه وسلم فقال : (( من فجع هذه بولدها ردوا ولدها

    اليها )) ورأى قرية نمل قد حرقناها فقال : (( من حرق هذه ؟ )) قلنا : نحن . قال : (( انه لاينبغي أن يعذب بالنار

    الا رب النار )) رواه أبو داؤود

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 17, 2017 8:08 pm